لو ألقمته عسلا عضّ اصبعك
سامي سماحة
الرئاسة اللبنانية : شدد فانس وروبيو على متابعة الولايات المتحدة تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماعات سويسرا ومنها تشكيل خلية من الولايات المتحدة ولبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية لتثبيت وقف اطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الإجراءات المرتبطة بذلك .
الرئاسة اللبنانية / شكر الرئيس عون نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية على الاهتمام الذي تبديه الولايات المتحدة حيال لبنان بهدف انهاء الحرب وتعزيز سلطة الدولة اللبنانية واستقلالية قرارها باعتبارها المسؤولة وحدها عمن حفظ السيادة الوطنية وكرامة اللبنانيين وسلامتهم .
أن تكون الدبلوماسية مظهرا من مظاهر العلاقة بين المواطنين اللبنانيين على جميع مستوياتهم من المواطن العادي الى رئاسة الجمهورية ومن المواطن العادي الى المواطن المثقف هذا يعني ان المجتمع يحيا حالة انعدام ثقة يكثر فيه الخفاء والابهام والغموض ويقل فيه الوضوح .
هذا السائد في المجتمع السوري بشكل عام وليس في لبنان فقط يشكّل عاملا من عوامل الفوضى والضعف ويساهم في انتشار التفكك الذي يقود الى التجزئة والانقسام وقد يصل في بعض الأحيان الى الاندثار .
من علامات غياب المصلحة القومية اعتماد مقاييس المصلحة الفردية والطائفية في نسج العلاقات مع الآخرين وأن تستمد السلطة قوتها واستمرارها من الأجنبي كما هو حاصل الآن في لبنان .
الولايات المتحدة ليست شريكة كيان العدو بل هي التي تقرر وهي التي تدعم وهي التي أنقذت الكيان وزودته بأسلحة الدمار التي دمّرت غزة وقرى الجنوب وبعض الضاحية وبعض البقاع والسلطة في لبنان تشكرها على دورها في وقف اطلاق النار وتنسى أفعالها وكأن ذاكرتها ذاكرة سمك ،وتتجاهل ايران الدولة التي أوقفت المفاوضات مرتين من اجل وقف اطلاق النار وانسحاب العدو .
ينطبق على جماعة السلطة في لبنان وبعض الأطراف السياسية المثل الشهير : لو ألقمته عسلا عضّ اصبعك .
هم لا يتجاهلون ايران بل يرددون كالببغاء ما تقوله الولايات المتحدة عنها ، ويزعمون انها تسلب لبنان السيادة والاستقلال ويتناسون ان الولايات المتحدة وفرنسا يتدخلون في أكبر الأمور وأصغرها .
نسي فخامته من صانه من الطعن الدستوري وقدّم له على طبق من فض أكثر من الثلثين حين انتخابه رئيسا للجمهورية .
يحكى ان الملك نعمان بن المنذر طلب من المهندس سنمار ان يبني له قصرا فريدا من نوعه فكان له ما أراد وكان جزاء سنمار من النعمان قتله برميه من على سطح القصر .
لا تريد ان تعترف السلطة في لبنان ان قوة المفاوض اللبناني مستمدة من صمود المقاومة والموقف الإيراني ليس لأنها لا ترى ذلك بل لأنها محكومة بقبضة الولايات المتحدة وتتصرف معها تصرفات العبيد مع الاسياد وليس تصرف الاحرار مع المعتدين والظالمين .
عندما تسيطر وقاحة الجهل وسلوك الغباء نرى مجموعة من النواب تتحرك وتقدم عريضة للحكومة يطالبون فيها الدولة اللبنانية بإلزام ايران بالتعويض عن اضرار الحرب فيؤكدون انه لم يعد كيان العدو عدوهم بل أصبحت ايران تشكل خطرا وجوديا على حياتهم .
الخسيس لا يفي لو فديته بالروح .وهؤلاء الخسيسون يسلمون رقابهم لمت يضمر لهم الموت ويجاهرون بالعداء لمن وقف معهم ساعة الشدّة .
لنا ملاحظات كثيرة ومهمة على السياسة الإيرانية في سورية والعالم العربي ولكن لا يمكن لنا الجحود ومهاجمتها في هذه اللحظة التي هي فيها سند لبنان الوحيد .
مات الوفاء وماتت معه الاخلاق وما عاد السموأل الذي ضحى بولده من اجل حفظ الأمانة قدوة بل اصبح مثلهم الأعلى يهوذا الاسخريوطي وأبو لهب .
في 23حزيران 2026
